الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010

نبليات رمضانية بأثر رجعي .. بين المئذنة والتل

كثيرا ما أبديْتُ إعجابي بمجموعة من الصور ، التقطها الأخ المبدع محمد مصطفى نشاب ، من مئذنة الجامع الكبير في الساحة .. فبدت نبل كما نحبها ونتمناها .. جمالا ، وأناقة ، وانسيابية مع المدى المفتوح الذي عبّر ، في لحظةٍ ما ، عن الانفتاح الحقيقي لقلوبِ وعقول أهالي المدينة العزيزة ..

ومع ذلك ، كانت تلك الصور خالية من أي أثر لحياة الناس ، وهي ـ على روعتها ، وتمازج ألوانها ، وفنية زوايا التقاطها ـ توصَف في دروس الرسم المدرسية ، بأنها : طبيعة ساكنة ، لا شيء فيها يتحرك ، لولا مياه النافورة المتدفقة في بعضها ..

من هنا تولدتْ الفكرة ..

لماذا لا أحاول أن ألتقط صورا من نفس المكان ، للساحة والشوارع المؤدية إليها ، في وقت الذروة ، ترصد صورة الحياة ، والناس ، خلال حركتهما اليومية ، الرمضانية الاستثنائية ؟؟!!

بالطبع ، لم أقصد أن أقلـّد صور الأخ محمد .. فهي عصيَّة على ذلك ..

لكن ، أردت أن تسرق عدستانا ( أنا والكاميرا ) بُرَهًا خاصة من الزمان والمكان .. وتنفتحان على المدى الدائري ، الذي يمكن رؤيته جيدا من شرفة المئذنة ، وعلى ارتفاع لا يحده حد .. بحيث تكون البؤرة الجنوبية ـ عند أقدام أولئك السابقين ـ البداية والنهاية .. فهي مركز حياة الانتظار الأبدي لنا جميعا ..

ثم ، إن أي لحظة زمنية تمر وتعبر ، دون أن تقتنصها ، تماما في زمانها ومكانها ، تصبح ماضيا شأنه شأن ملايين السنين التي سبقته ، ويستحيل بعدها استعادتها بالصورة ، أو بأي شيء آخر ..

كل ما في الأمر : أن شهر رمضان هذا العام ، كان بنكهة العشق الوردي ، بعد طول غياب .. وكنت مأخوذا بأجوائه التي لم يتسنَّ لي ـ خلال السنوات السابقة ـ معايشتها عن قرب ، والاستمتاع بتلك النكهة الفريدة المميزة ..

ومن ناحية ثانية ـ وهي الأكثر إغراء ، ربما ـ ستكون فرصة نادرة بالنسبة لي ، أن " أتطاول " على التل المَهيب ، فأفكَّ العقدة التي ما تزال تمنعني من الصعود إلى سطحه ، ولأراه من فوق ، واستكشف ذراه كلها دفعة واحدة ، وهذا لا يتحقق إلا من طائرة أو منطاد ، أو .. من مكان مرتفع كهذا ..

كان الوقت بُعيد صلاة الظهر ، وقد بدأت الساحة والطرق المحيطة ، تستعدُّ لاستقبال المتسوقين ، والسيارات العابرة ، أوقفت سيارتي قرب باب الجامع ، ودخلت باحته ..

التقطتُ بعض الصور ، وتلفتُ ، فلم أعثر على بابٍ يفضي إلى أعالي المئذنة .. دخلت المصلى ، ولم أكد ألتقط أي صورة حين فاجأني شاب ، يطلب مني بحزم ، عدمَ التصوير " لأنه ممنوع إلا بإذن من إمام المسجد " ..

انبلستُ للحظات .. وصدمني هذا الأمر القطعي المفاجئ .. لكني استعدت زمام المبادرة ، وشرحت له كيف أنه لم يمنعني أحد من التصوير في كل الأماكن المقدسة التي زرتها ، من مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى مساجد ومزارات وكنائس في أماكن كثيرة ..

فقال بإصرار : هنا ممنوع التصوير ..

دار بي المكان ، وأنا أتساءل في نفسي : أيكون ثمة من رآني أدخل المسجد ، فأرسله ورائي ، لاختلاق موقف يشبه ما نراه من مقالب في " الكاميرا الخفية " ؟؟

سألته : ألم تعرفني ؟؟

قال جادّا ، هادئا ، ومبتسما : لا ..

تنفست الصعداء ، وقلت في نفسي : الآن ، وبعد أن يعرفني ، سيتراجع حتما ..

قلت له : أنا فلان ابن فلان ..

تلقـَّى الاسمَ ، وصمَتَ مُطرِقا ، كأن المفاجأة عقدَتْ لسانه ، وهو الذي لم يكنْ يتوقع أني من المنطقة كلها ، ثم قال : أهلا بك يا ابن خالتي .. مرحبا بك .. أرجو أن تعذر جهلي بمعرفتك ..

قلت له : لكني لم أعرفـْك ؟؟

قال : أنا ابن إمام الجامع .. وأظنك تعرف صلة قرابته بوالدك ..

ثم أبدى مزيدًا من الأسف والاعتذار ، حتى رجوْته أن يكف عن ذلك ..

شكرته ، وعبّرت له عن رغبتي بالصعود إلى المئذنة ، لالتقاط بعض الصور ، للساحة ، ومحيطها ، في هذا المهرجان الرمضاني ..

فقال ملتفتا ومشيرا إلى باب وراءه : هذا هو الباب ، لكنه مقفول ، والمفتاح ضائع ، سأتحرى عنه اليوم .. لعلي أعثر عليه ..

سألته : متى يمكن أن تجده ، لأعود ؟؟

قال : بعد العصر إن شاء الله ..

المهم .. لم ينفعني كل الأسف والاعتذار اللذين أبداهما ابن خالتي العزيز ، ولم يُعثـَرْ على المفتاح ، ولا حتى على مفتاح باب سطح المحلات التابعة للجامع .. ( وكان يمكن أن يفيَ بنصف الغرَض المُبتغى ) ..

ومع تعذر الصعود إلى المئذنة ، انقطع الشك المُخادع ، باليقين القلبي المطمئن الوديع .. ووقع ما حاولت مرارًا أن أتحاشاه ، أو أتجنبَه ، بإرادتي حينا ، ورغمًا عني أحيانا أخرى ..

لم يبقَ مَناصٌ .. انسَدَّت المنافذ ، وباتت المواجهة حتمية ..

فلطالما تهيَّبْتُ هذا اللقاء ، وأنا أحملُ هاجسَهُ المضنيَ ، على مساحة الزمن الممتدِّ في أفياء الروح الولهى ، وفي كهوف الذاكرةِ الموجوعةِ بكل آثامي ، وحرائقي ، وخيباتي الدفينة ، وغاباتي الوهمية ..

والمسافة بين المئذنة والتل ، كالمسافة بين الحاجبين المنفصلين .. تدور العينان تحتهما في المِحجَرَيْن برهة ، فيتلاشى البُعد ، ويذوب في البؤبؤ مع بقايا الدمع .. وتكبيرات العيد ..

في شمس الظهيرة ، عبرتُ الزقاق الغربي الضيق الذي يُفضي إلى سفح التل ، مستعينا بالصبر والصيام ، على مواجهةٍ مؤجلةٍ منذ نصف قرن ..

لم أدر السرَّ الذي جعلني ـ للوهلة الأولى ـ أتخيَّل نفسي ماشيا على سطح القمر ، حيث التضاريس المتنوعة ، وحيث لا ماء ولا خضرة ولا حياة ..

فكل شيء على سطحه يابس ، أو خراب .. لولا فتـَيَان هاربان من رمضان ، باغتـَهما ظهوري ، فدسّ كل منهما سيكارته ، وهرولا نازليْن ..

حتى العلب المعدنية الفارغة ، كانت كئيبة وكالحة الألوان ..

ومع ارتفاع المكان ، أحسستُ أني اقتربت من الشمس أكثر ، فازداد لهيبها فوق رأسي ، وصار ريقي أعجز من أن يبللَ حلقي وشفتيَّ ، وبدأت الأشواك الكثيفة تعلق في ثيابي ، فتعرقل تجوالي في محيطه ، وتخدش قدميّ عبر الصندل ، بينما تفِرُّ السَّحالي والحشراتُ المتنوعة بين الحين والآخر ، إذ تحسُّ بمَنْ يقضُّ عليها هدوءَها وبَياتها ..

فكل ما فوق التل ، يبعث على الإحباط والخيبة ، بالرغم إطلالته الفوقية المتعالية ، التي تشعِرُكَ أنكَ جزءٌ منها ..

ومن هناك ، بدا جليًّا ، كيف ترتمي البيوت عند أقدام التل ، لائذة به ، كأنها تتسابق إلى أحضانه ، خوفا من الأزل المجهول .. بينما لم يتأخر التل ، وما حوله ، عن التمسّح بأطراف المئذنة المهيبة ، أسوة ببيوت تنداح حولها كسوار أثري ، تمتد حتى تواجه صَدَّها واقفا لها بالمرصاد ، عند القريعة ، وفي ضهرة النحلة ..

ورغم ذلك ، فقد تجَمَّعَ في صدري بركان من الإحباط والخيبة والانزعاج واللوم ، ما كنت قادرا على تحمله ، لولا فضائل شهر رمضان المبارك ..

وكان سبب كل ذلك ، العراقيل التي حالت دون صعود المئذنة ..

وأما اللوم .. فهو بيت القصيد في كل هذه " المعميكة " ..

إن مَنْ صَمَدَ ، وصَبَرَ ، وقاوَمَ نصفَ قرن من الرغبة والتطلع والاندفاع ، سقط عند أول امتحان للمواجهة ، وبات فريسة بركان ثائر ، يمد لكَ لسانه هازئا مما أنت فيه :

" أهذا هو التلُّ الذي تهَيَّبْتَ صُعُودَهُ منذ أن وَعيت " ؟؟!!

مشيتُ حوله محاذِرا انزلاق التراب إلى الهاوية ، التقطتُ صورًا كثيرة أحسستُ أنها بلا لون ولا رائحة ولا طعم ، وتملـَّكني يقينٌ بأنها لن تشفيَ غليلي .. وأنها لن تكون بالجودة التي أبتغيها .. ولا بالفنية التي أؤمِّلها ..

كنت ألتقطها بلا شهية ، ولا شوق ..

اللهم ، إني كنت أصوِّر ، وكفى .. حتى فرغت بطارية الكاميرا ، فاستكملت التصوير بكاميرا الهاتف المحمول ..

ليكن .. ضحكتُ ، ساخرًا من حالي :

" ما عاد البَللُ يؤثر في الغريق " ..

كانت عدسة عيني صادقة معي تماما ، فاستهجَنتْ مني حماسيَ الزائدَ لالتقاط الصور .. وهذا ما تأكـَّد لي حين استعرضتها على شاشة الكومبيوتر ..

فأضيفَ الندمُ للحالات التي سَبقتْ ، وبدأتُ أشعر بهَوْل ما فعلتُ ، وبحجم الكارثة التي وَقـَرَتْ في أعماقي ..

كنت أجرجر خطاي نازلا عن السفح ، أمسح العرق النازف بما تبقى من مناديل ورقية ، وأتساءل في نفسي ، وأجيبها ، حتى صَدَقتْ فيني كلماتُ الأغنية المصرية الشهيرة القديمة :

قرب الشوق يوصل لي بعد الفرقة يا روحي

تعرف اللي حصل لي ؟؟ أمشي أكلـِّم روحي ..

................

................

أين وقعتُ في الخطأ ؟؟

لا أدري ..

إن كنت وقعت ، فلماذا وقعت ؟؟

لا أدري ..

هل للجَوِّ العَكِر الذي سبق ، تأثير فيما وقع ؟؟

لا أدري ..

هل كان تأثير الصوم عاملا في فشل كل شيء ؟؟

لا أدري ..

أكان يجب أن أتراجع عن الصعود إلى التل ، وأن أتغلب على هذا الاندفاع ، كما حصل لي في تراجعي عن حضور مسرحيةٍ للسيدة فيروز ؟؟

لا أدري ..

لو حضرتُ مسرحية السيدة فيروز آنذاك ، هل كنت سأصابُ بمثل ما أصِبتُ به الآن ؟؟

لا أدري ..

أحاول جاهدًا ، ألا تطول مقالاتي ، لكنها لا تلبث أن تصير ككرة الثلج .. لماذا ؟؟

لا أدري أيضا ..

تتفاعلُ الكلماتُ السابقة ، وتتصارع في رأسي ، منذ مروري الأخير جانب التل ..

كانت الساعة التاسعة صباحا ، من ثاني أيام عيد الفطر ..

أرخى اليومُ الأول منه على الناس أثقالا ، فرَضتـْها الطقوسُ والمراسمُ الاحتفالية الاجتماعية ، مضافة إلى الأثقال والمتاعب والهموم والضغوط النفسية والمادية ، التي تترافق مع الأيام الأخيرة من شهر الصوم المبارك ..

فكانت الشوارعُ التي مررتُ فيها ، والأزقة والساحة الرئيسية خالية من أي حركة .. حتى أدهشني ذلك ، فدرتُ حول النافورة مرتين ، أتأكد من الفراغ الذي تجسَّدَ لي بهذه الوحشة للمرة الأولى ..

إنه ، وحتى في الساعات المتأخرة من الليل ، لا تنام ولا تهدأ الشوارعُ إلى هذه الدرجة من السكون المطبق ..

وكأن التجول ممنوع فيها .. أو أن أهلها غادروها جميعا ، أو هم نائمون جميعا .. أو ........

وعندما وصلتُ عند صالة الأفراح الشرقية ، وقبل أن أنأى عن الفضاء الذي أعشق ، ترجلتُ من السيارة ، والتفت غربا .. ألقيت نظرة الوداع ، باتجاه آخر ما يحبُّ بصري وقلبي أن يرياه ، ويحملاه معهما ..

وقبل أن تتحول اللحظة إلى مشهد درامي موجع ، كنتُ أقطع المكانَ هاربًا باتجاه الشرق ..

إن كثيرا من قراء هذا المقال ، سيعتقدون أني مبالغ جدا في التوصيف والتأثير والنتائج ، والمنعكسات ..

لكن الحقيقة ، هي تماما ، تماما كما نقلتها لكم ..

وثمة خيبتان أخريان ، من نوع آخر ، سبق أن وقعتُ فيهما :

الأولى : في حلب ، في نهاية عام 1979 ..

والثانية : في المسطومة ( إدلب ) ، ودمشق في عام 1987 أو 1988 ..

هل ستنتظرون مني روايتهما مستقبلا ؟؟

لالالالالالالالالالالالالالالا أدري ..

الثلاثاء ـ 23/11/2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق